أسلوب النداء


أسلوب النداء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التحليل والاستنتاج :
1 ــ التعريف : النداء خطاب يوجه إلى منادى عليه لِيُقْبِلَ أولِيُنْصِتَ ويَنْتَبِهَ.
2 ــ عناصر أسلوب النداء : يتكون أسلوب النداء من عنصرين رئيسين هما : أداة النداء و المنادى.
3 ــ أدوات النـداء ودلالاتــها : أدوات النــداء هي : الهمــزة (أ) و (أيْ) وتدلان على القريب ؛ و (يا) التي تستعمل للقريب والبعيد. أما (أَيَا) و(هَيَا) و(آ) فتدل على البعيد.
4 ــ أنواع المنادى وأحكامه : يكون المنادى :
أ ــ علما مفردا : والمقصود به الشخص الذي ينادى عليه باسمه ، ويكون مفردا (أي دالا على الواحد) كقولنا : يا علي ؛ أو مثنى : يا عَلِيَّانِ ؛ أو جمعا : يا عليُّونَ. وسمي مفردا لكونه يتكون من كلمة واحدة وإن دل على المثنى والجمع (محمدُ ، محمدانِ ، محمدونَ). أما حكم العلم المفرد فهو كالتالي :
ــ الدال على المفرد (عليُّ) : يبنى على الضم.
ــ الدال على المثنى (عليّانِ) : يبنى على الألف.
ــ الدال على الجمع (عليُّونَ) : يبنى على الواو.
ب ــ نكرة مقصودة : وهي في الأصل الاسم النكرة ( جارٌ ، رجلٌ ، تلميذةٌ ، مدربةٌ ...) الذي يُقصد بالنداء ( يا جارُ ، أي رجلُ ...). و حكم النكرة المقصودة كحكم العلم المفرد إذ تكون :
ــ مبنية على الضم إذا دلت على المفرد مثل : يا مجتهدُ.
ــ مبنية على الألف إذا دلت على المثنى كقولنا : يا مجتهدانِ.
ــ مبنية على الواو إذا دلت على الجمع مثل : يا مجتهدونَ.
ج ــ مضافا : وهو الاسم المضاف إلى مابعده (يا عبد الله ، يا فاعل الخير...)، وحكمه أن يكون منصوبا (عاشقَ) ؛ ويكون الاسم الذي بعده مجرورا باعتباره مضافا إليه (الألحانِ).
د ــ شبيها بالمضاف : وهو المضاف الذي يحتاج إلى اسم يرد بعده ليتمم معناه ، وغالبا ما يكون منصوب لكونه مفعولا به كقولنا : يا قارئًا النصَّ ، أي مكرمًا الفقيرَ...وحكم الشبيه بالمضاف النصب كذلك.
هـ ــ نكرة غير مقصودة : وهي المنادى الذي كان ، في أصله ، نكرة فدخلت عليه أداة من أدوات النداء ؛ غير أنه لا يدل على شخص بعينه كقولنا : يا موظفًا ، يا عاملًا ، يا طالبًا... وحكم النكرة غير المقصودة أن تكون منصوبة.
5 ــ الاسم المقترن ب(ال) : يتوصل إلى النداء إذا كان الاسم مقترنا ب(ال) كقولنا : (أيُّها الأديبُ) بإضافة (أيها أو أيتها أو اسم الإشارة كهذا وهذه) فنقول :
ــ الممرض : يا أيُّها الممرضُ ، يا هذا الممرضُ.
ــ الممرضة : يا أيَّتُها الممرضةُ ، يا هذهِ الممرضةُ. وفي هذه الحالة نعتبر :
ــ (أيُّ) و (أيَّةُ) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم. و(ها) للتنبيه.
ــ الممرض ، الممرضة : نعت أو بدل (عطف بيان).

تعليقات