روائع المعمار في بلادي



الكتاب : مرشدي في اللغة العربية.
روائع المعمار في بلادي ص 81.
أولا:عتبة القراءة
1-    ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحبة النص: هو شاعر اندلسي الاصل اهتم بشعر الغزل تخرج من جامعة القروين بفاس إشتغل بالحقل التعليمي في مهام مختلفة، كان من الأوائل الذين إهتموا بالتأليف المدرسي و كتابة التقارير المدرسية و غيرها من المقالات كما إهتم بدراسة التاريخ المعماري للمغرب، توفي سنة 1982 م
ب - مجال النص:المجال الحضاري.
ج - نوعية النص: النص مقالة.
د – مصدر النص: أخذ النص من كتاب المطالعة الجديدة.
ه-  العنوان : روائع المعمار في بلادي.
-تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من مبتدأ يكون مع الاسم بعده مركبا إضافيا(روائع المعمار) و خبر جاء شبه جملة ( في بلادي) .
- دلاليا: يشير إلى خصوصيات الفن المعماري المغربي .
و- بداية النص و نهايته:
- البداية: علاقةالفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية باعتباره جزء منها.
-النهاية: مظاهر الفن المعماري المغربي في عهد المرينيين.
2-    بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول الفن المعماري المغربي و مظاهره و خصوصياته .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1-    قراءة النص.
2-    شرح مستغلقاته:   
 + السنن الكونية : القوانين العالمية.      + الصبغة  :الطابع و الميزة         +الأبهة :العظمة                                         +زركشة :  تزويق و تزيين        + تفتق:تفتح          + تمويه :طلاء بفضة أو ذهب  
3-    الفكرة العامة:
مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين.

ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ معجم الحقول الدلالية : الحضارة – العمارة - الفن.

حقل الحضارة
حقل العمارة
حقل الفن
تاريخ الحضارة المغربية – أقدم عصورها – الحضارات التي مرت – طابعها الديني و الذوقي و الفكري و الاجتماعي – عهد المرابطين – المآثر الدينية – الدولة الموحدية – العهد المريني – المغرب المريني -  
المدن المغربية القديمة – صناع قرطبيين – مهندسي العدوة – قنطرة تنسيفت - مراكش – الطابع الحضري – المآثر – مساجد – جامع – مدرسة – فاس – منارة الكتبية – الصخر و المرمر-  المواد الصلبة مادة للبناء – الجص – الخشب – الفسيفساء – المدن المحصنة – قباب الأضرحة – المدارس – الهندسة المعمارية المقرصنات – الزليج..
الفن المغربي- الفنون العالمية – الفن الأندلسي – الفن المرابطي – البهة – البساطة الخالية من كل تعقيد أو زركشة – قطع صخرية منحوتة – غرف مقوسة السقف – الإبداع – الإتقان – روائع النقش – الحفر – التمويه – التسطير – رسوم – زخارف –نقوش – الفنان – مواهب – ابتكارات – الروعة – البهاء – رشاقة النقوش الجصية –مهارة التمويهات –حبك ..

ب- معجم الأعلام :
الشخصيات التاريخية
معجم الأمكنة و المواقع
يوسف بن تاشفين – علي بن يوسف – أبو سعيد المريني
مراكش - قنطرة تنسيفت – مساجد بني مزغنة و ندرومة و تلمسان – المغرب الأوسط- جامع ابن تاشفين بمراكش – مدرسة الصابرين – فاس -  جامع القرويين – قشتالة الغرب الإسلامي – ليبيا – مدرسة العطارين -..

2        - المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ الفقرة الأولى: مقدمة حولة علاقة الفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية.
+  الفقرات الأخرى: مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد:
-          المرابطين.
-          الموحدين.
-          المرينيين.
                  ب – خصوصيات الفن المعماري المغربي
في عهد المرابطين
في عهد الموحدين
في عهد المرينيين
+ التأثر بالفن الأندلسي.
+ التميز بالطابع الديني و العسكري.
+ التميز بالعظمة الجامعة بين الابهة و البساطة دون تعقيد أو تزويق.
+ التنوع في الإبداع و الإتقان.
+ توظيف الأشكال الهندسية.
+ كثرة الزخرفة و الزركشة و التنميق.

         ==== إن فن العمارة في المغرب قد واكب طابع حكم الدول التي تعاقبت عليه من مرابطين و موحدين و مرينيين،و تأثر بالتغيرات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية و الفنية لهذه الدول،و هذا ما يفسر التنوع المعماري المغربية و تميزه في الحضارة العربية الإسلامية خاصة و الحضارة الإنسانية عامة.
                ج -أساليب النص:
  + الوصف :وظف الكاتب فب مقالته أسلوب الوصف،يصور من خلاله مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين. و في النص مؤشرات نصية دالة على ذلك،من صفات ونعوت و ما إلى ذلك.
 +  التمثيل: استعمل الكاتب كذلك التمثيل كأسلوب يدعم الوصف،و من ذلك قول الكاتب : كمساجد .... - و لن آتي لك إلا بمثال....
3- المستوى التداولي
              أ -خطاب النص:
                + المرسل: الكاتب جعفر الفاسي.
                + المرسل إليه: الناس عامة.
                + الرسالة : تنوع حصيلة الفن المعماري المغربي من المرابطين فالموحدين ثم المرينيين.
ب - مقصدية النص : يسعى  الكاتب إلى وصف بعض مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي .
رابعا:القراءة التركيبية
   قدم الكاتب جعفر الفاسي أهم مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته الفنية و الحضارية ،مركزا على ثلاث حقب متميزة من تاريخ المغرب، بدء بالمرابطين فالموحدين ثم المرينيين.فالمرابطون تأثروا بالفن الأندلسي في عهد يوسف بن تاشفين و غلب في عمارتهم الطابع الديني و العسكري،وأما الموحدون فقد زاوجوا بين الأبهة و البساطة في فن العمارة،في حين ان المرينيين فقد أبدعوا و أكثروا من المقومات الجمالية من نقش و زخرفة و تزويق و تنميق دون إغفال الإتقان في الصنعة.

الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق