الصفحات

فرض محروس رقم 2 الدورة الاولى



بسم الله الرحمن الرحيم

ثانوية                                                      فرض محروس رقم 2 الدورة الاولى                         السنة الدراسية:2012/2013



الاسم :
القسم :
الرقم :

نص الانطلاق

    هي المدينة الفيحاء ذات المناظر الطبيعية الخلابة و الموقع الجغرافي الممتاز. فكانت باعتدال هوائها وطيب مناخها مصيفا للأوربيين ، ومتربعا للمغاربة لا يختلفان عليه طوال العام.
    تغلغلت في القدم فنافست (الزمان) صفة الأَزًلِ ، فهي عريقة في الحسب والنسب ، وشرفها موروث ومكتسب . شهدت مشاهدالتاريخ المعروف كلها ،من عهد الفنيقيين الذين وجدوا فيها مركزا مهما للتبادل (التجاري) بين افريقيا و أوروبا ، إلى عهد القرطاجيين ، إلى عهد الرومان الذي كانت فيه عاصمة موريتانيا ، إلى عهد الوندال و البيزنطيين .
     في هذه العهود كلها كانت طنجة تمثل دورها باعتبارها عاصمة سياسية وتجارية لها شأنها بين سائر العواصم من شرقية وغربية . ولما جاء الإسلام كان لها من الأهمية ما لا يقل عن ذي قبلُ ،إذ كانت مهوى أفئدة الفاتحين الأول.
    وعادت لطنجة أيام الدولة العلوية صفة العاصمة السياسية للمغرب ، فأصبحت مهبط سفراء الدول ثم بعد استقلال المغرب انتقل السفراء الى العاصمة الى الرباط.
  ومناظر طنجة الفتانة وضواحيها الجميلة كثيرة ، وأهلها ذوو أخلاق عالية ، ومعاشرة حسنة ، ولهم تَمَرُّسٌ باللغات العديدة ، ومن تم كانت طنجة منطقة للتعايش السلمي بين مختلف الأجناس لروح التفاهم التي تسود سكانها كافة.

اقرأ النص قراءة متأنية ثم اجب على الأسئلة التالية:

أولا : القراءة (8ن)

1-     ضع عنوان مناسب للنص (عنوان مفرد):................................................................................(1ن)

2-     حدد مجال النص :  حضاري – اجتماعي – وطني ...................................................................(1ن)

3-     اشرح بالمرادف:.                - الأَزَلِ =......................           تَمَرُّس=............................................(1ن)

     4-حدد الفكرة العامة للنص ".............................................................................................................................................(2ن)

                                       ................................................................................................................................................

    5-استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على مجاله.............................................................................(1ن)

   6- اذكر قيمتين من قيم النص:...................................                .......................................................(2ن)


القيمة
تجلياتها

ثانيا: الدرس اللغوي(6ن)

1-أشكل ما تحته خط في النص   :   الفيحاء      العلوية         السلمي       مشاهد                      (1ن)

2-استخرج من النص ما تملأ به الجدولين:                                                                                            ( 2+1.5ن)

أ-

اسم الزمان أو المكان
وزنه مع الشكل
فعله
طريقة الصياغة مع التعليل

المنسوب
المنسوب اليه
التغيير الطارئ

3-كون من انشائك جملتين :                                                                                                                                               (1ن)

ا-جملة تشتمل على :أ-اسم آلة سماعي:................................... ب-جملة تشتمل على اسم آلة قياسي:...............................
4-اعرب ما بين قوسين في النص:                                                                                                     (0.5)

-التجاري:.............................................................................................................................

ثالثا-التعبير والانشاء(6ن)

زرت مدينة من المدن المغربية وأعجبت بمآثرها ، اختر معلمة من هذه المعالم وصفها مسترشدا بما تعلمته في مهارة الوصف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق