فرض محروس رقم 1الاسدس الثاني
الاسم:
|
القسم :
|
الرقم :
|
نص الانطلاق
وكما لو نزل من السماء ، وقف طفل أسمر عمره
ثلاث عشرة سنة إلى جانب الكلب الذي لازال يلتهم قطع البطاطس المقلية . اختلست الفتاة إلى الطفل الأسمر الوسخ الحافي القدمين نظرة سريعة و استمرت تلعب مع الكلب الذي أتى على كل
ما تبقى في الصحن من بطاطس . خرج النادل ووقف وراء الطفل ثم ركله بقدمه اليمنى على
مؤخرته حتى أوشك الطفل أن يسقط ، لكنه استجمع قواه وهرب إلى الرصيف المقابل ،
وهناك جلس على بعد مترين اثنين أو ثلاثة أمتار يتأمل الناس يأكلون . لايهتم أحد
منهم بأمره إلا الفتاة التي آلمها ذلك المنظر .
تظهر سيارة الشرطة فجأة ، فيسير الطفل وهو
حزين سير المتفرج على الواجهات ، وما ان تختفي حتى يعود الى التحديق في المأكولات
. تعشت العائلة و غادروا المكان مسرورين. أخد الطفل يتقدم إلى رصيف المطعم وعيناه
مركزتان على الباب ، وصل إلى الطوار الذي توجد به الطاولة ثم هجم على فضلات الطعام
المتبقية هجوم كلب شرس ، ودون أن يعرف من أين أتته الركلة على مؤخرته استجمع قواه وهرب
بعد أن أخذ الفضلات كلها .
ادريس
الخوري "ظلال " بتصرف
أولا :
القراءة : (8ن)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص يكون مركبا وصفيا : ...........................................................................
1ن
2- حدد مجال النص : ...................................................................................................
1ن
3- اشرح ما يلي : التحديق :
................................. الفضلات : ...................................................1ن
4- استنبط مضمون النص .: ........................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................................................................................................................................2ن
5-حدد القضية التي يتناولها النص ، مقترحا
ثلاثة حلول للتخفيف من آثار هذه الظاهرة الاجتماعية :
.............................................................
..................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................3ن
ثانيا :
الدرس اللغوي :(6ن)
1- أشكل الكلمات التي تحتها خط في النص : قطع الأسمر هجوم الفضلات 1ن
2- املآ الجدول من النص : 1,5ن
الجملة
|
المستثنى
منه
|
الاداة
|
المستثنى
|
حكمه
الاعرابي
|
التعليل
|
|
|
|
|
|
|
3- استخرج من النص : 1,5ن
عدد مركب
|
عدد يخالف
المعدود في التذكير و التأنيث
|
حال جملة
اسمية
|
|
|
|
4-حول الأعداد من
صورتها الرقمية الى صورتها الحرفية :
دخل الملجأ ( 6) .................. نزلاء و( 8).....................
نزيلات . موزعين على (3) ........حجرات ، يؤطرهم
مربيتين ............... 1ن
4- أعرب ما كتب بخط بارز في النص:
1ن
v اثنين :
.........................................................................................................................
v مسرورين :
......................................................................................................................
ثالثا :
التعبير و الإنشاء (6ن)
حول النص الشعري نص نثري مسترشدا بما اكتسبت في مهارة التحويل :
لَقِيتُها لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَـا
تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا أَثْوَابُـهَا رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ عَيْنَاهَـا بَكَتْ مِنَ الفَقْرِ فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا وَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعٍ مُحَيَّاهَـا |
مَاتَ الذي كَانَ يَحْمِيهَا وَيُسْعِدُهَا
فَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشْقَاهَـا المَوْتُ أَفْجَعَهَـا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَـا حَتَّى غَدَا جِسْمُهَا بِالبَرْدِ مُرْتَجِفَاً كَالغُصْنِ في الرِّيحِ وَاصْطَكَّتْ ثَنَايَاهَا |
الإيضاح اللغوي :
-
الإمْلاقُ : الفقر
-
رَثَّـةٌ : بالية
-
أَنْحَلَهَا : جعلها نحيفة و هزيلة
-
مُحَيَّاهَـا :وجهها
-
ثَنَايَاهَا : الأسنان الأمامية.