الصفحات

تكنولوجيا المعلومات ، الكتاب :الرائد في اللغة العربية

تكنولوجيا المعلومات



الكتاب :الرائد في اللغة العربية
النص:تكنولوجيا المعلومات
أولا:عتبة القراءة
1-    ملاحظة مؤشرات النص
   أ - صاحب النص:نبيل علي كاتب مصري ولد عام 1938 متخصص في مجال المعلوميات .من مؤلفاته: ( اللغة العربية و الحاسوب ) ( العرب و عصر المعلومات)...
ب - مجال النص:المجال الحضاري.
           ج - نوعية النص: مقالة.
د -  العنوان  تكنولوجيا المعلومات
-تركيبيا: مركب إضافي يتكون من مضاف (تكنولوجيا) و مضاف إليه(المعلومات) .
- دلاليا: + تكنولوجيا: تكنو: الفن و الصناعة  .لوجيا:علم .
           + المعلومات: المعارف و الأفكار و المعطيات و الأطروحات و الآراء و الاستدلالات...
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية:موقف الناس من ظهور التكنولوجيا الجديدة بين الإعجاب و التحذير .
-النهاية:الهاتموقف الناس من الأنترنيت بين القبول و الرفض.
2-    بناء فرضية القراءة: بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناولموقف الناس من التكنولوجيا الجديدة.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1-    قراءة النص.
2-    شرح مستغلقاته:
+الإسراف :المبالغة و الإكثار من الشيء.         +النذير:القادم بنبإ سيء          +التنديد: الشجب         +ضمور :ضعف             + تنجم: تنتج        + السأم: الضجر و الملل       +صودرت: منعت من التداول
الفكرة العامة: ازدواجية تعامل الناس مع التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات بين القبول و الرفض و بين الإعجاب و التحذير.

ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص 

.

ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية و السلبية حسب رأي الناس:
وسائل تكنولوجيا المعلومات
الصفات الإيجابية
الصفات السلبية
الطباعة
الأداة الفعالة لمحو الأمية و نشر المعرفة – تنمية الفكر و الذاكرة-
ضمور ذاكرة الإنسان – حرمت القراءة على العبيد – حددت للمرأة الموضوعات التي يجوز لها قراءتها – حرقت الكتب – صودرت الصحف...
الكمبيوتر
الأداة المثلى للتعليم – يخلص الناس من سلبية النصوص المطبوعة – يعفي العقل من القيام بالعمليات الذهنية الروتينية...
تهديد حقيقي لضمور القدرات الذهنية للمخ البشري – فقد الإنسان للمهارات اللازمة للعمليات الحسابية و المنطقية...
الإنترنيت
الأداة الفعالة لدمقرطة المعرفة – تتيح المعلومات للجميع في كل وقت و في كل مكان .
نقمة لا نعمة – بات العقل الإنساني مهددا بوفرة المعلومات الزائدة – انعزالية الفرد – تضعف صلته بعالم الواقع بالإنسان.

1-    المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ ازدواجية موقف الناس من التكنولوجيا الحديثة بين التأييد و المعارضة .
+ موقف الناس بين القبول و الرفض من :
-          الطباعة.
-          الكمبيوتر.
-          الإنترنيت.
ب –أسلوب الحجاج في النص:وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا تناول فيه موقف الناس من بعض وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت، هذا الموقف الذي تراوح بين التأييد و القبول من جهة و المعارضة و الرفض من جهة أخرى،كما قدم حجج و أدلة  كل موقف.

3- المستوى التداولي
   أ - مقصدية النص : يهدف الكاتب إلى إبراز مواقف الناس من وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت.
     ب – قيم النص:
     + قيمة معرفية: تتجلى في ما تقدمه وسائل التكنولوجيا الحديثة من معلومات و معارف  .
     +  قيمة حضارية: تتمثل في كون هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت تساهم في إغناء الحضارة الإنسانية و تعمل على تطويرها.
رابعا:القراءة التركيبية
لقد تعامل الناس مع تكنولوجيا المعلومات الحديثة تعاملا محكوما بمنطق القبول و الرفض و الإعجاب و التحذير،و هكذا اختلف موقفهم من الطباعة و الكمبيوتر و الإنترنيت ،و لكل موقف حججه و أدلته الداعمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق