تكنولوجيا المعلومات
الكتاب :الرائد في اللغة العربية
النص:تكنولوجيا المعلومات
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحب النص:نبيل علي كاتب مصري ولد عام 1938 متخصص في مجال المعلوميات .من مؤلفاته: ( اللغة العربية و الحاسوب ) ( العرب و عصر المعلومات)...
ب - مجال النص:المجال الحضاري.
ج - نوعية النص: مقالة.
-تركيبيا: مركب إضافي يتكون من مضاف (تكنولوجيا) و مضاف إليه(المعلومات) .
- دلاليا: + تكنولوجيا: تكنو: الفن و الصناعة .لوجيا:علم .
ه- بداية النص و نهايته:
- البداية:موقف الناس من ظهور التكنولوجيا الجديدة بين الإعجاب و التحذير .
-النهاية:الهاتموقف الناس من الأنترنيت بين القبول و الرفض.
2- بناء فرضية القراءة: بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناولموقف الناس من التكنولوجيا الجديدة.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1- قراءة النص.
2- شرح مستغلقاته:
+الإسراف :المبالغة و الإكثار من الشيء. +النذير:القادم بنبإ سيء +التنديد: الشجب +ضمور :ضعف + تنجم: تنتج + السأم: الضجر و الملل +صودرت: منعت من التداول
الفكرة العامة: ازدواجية تعامل الناس مع التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات بين القبول و الرفض و بين الإعجاب و التحذير.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص
.
3- المستوى التداولي
.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية و السلبية حسب رأي الناس:
1- المستوى الدالي
معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية و السلبية حسب رأي الناس:
وسائل تكنولوجيا المعلومات
|
الصفات الإيجابية
|
الصفات السلبية
|
الطباعة
|
الأداة الفعالة لمحو الأمية و نشر المعرفة – تنمية الفكر و الذاكرة-
|
ضمور ذاكرة الإنسان – حرمت القراءة على العبيد – حددت للمرأة الموضوعات التي يجوز لها قراءتها – حرقت الكتب – صودرت الصحف...
|
الكمبيوتر
|
الأداة المثلى للتعليم – يخلص الناس من سلبية النصوص المطبوعة – يعفي العقل من القيام بالعمليات الذهنية الروتينية...
|
تهديد حقيقي لضمور القدرات الذهنية للمخ البشري – فقد الإنسان للمهارات اللازمة للعمليات الحسابية و المنطقية...
|
الإنترنيت
|
الأداة الفعالة لدمقرطة المعرفة – تتيح المعلومات للجميع في كل وقت و في كل مكان .
|
نقمة لا نعمة – بات العقل الإنساني مهددا بوفرة المعلومات الزائدة – انعزالية الفرد – تضعف صلته بعالم الواقع بالإنسان.
|
1- المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ ازدواجية موقف الناس من التكنولوجيا الحديثة بين التأييد و المعارضة .
+ موقف الناس بين القبول و الرفض من :
- الطباعة.
- الكمبيوتر.
- الإنترنيت.
ب –أسلوب الحجاج في النص:وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا تناول فيه موقف الناس من بعض وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت، هذا الموقف الذي تراوح بين التأييد و القبول من جهة و المعارضة و الرفض من جهة أخرى،كما قدم حجج و أدلة كل موقف.
3- المستوى التداولي
أ - مقصدية النص : يهدف الكاتب إلى إبراز مواقف الناس من وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت.
ب – قيم النص:
+ قيمة معرفية: تتجلى في ما تقدمه وسائل التكنولوجيا الحديثة من معلومات و معارف .
+ قيمة حضارية: تتمثل في كون هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة من طباعة و كمبيوتر و إنترنيت تساهم في إغناء الحضارة الإنسانية و تعمل على تطويرها.
رابعا:القراءة التركيبية
لقد تعامل الناس مع تكنولوجيا المعلومات الحديثة تعاملا محكوما بمنطق القبول و الرفض و الإعجاب و التحذير،و هكذا اختلف موقفهم من الطباعة و الكمبيوتر و الإنترنيت ،و لكل موقف حججه و أدلته الداعمة.