تحضير نص المرأة والتنمية

 


تحضير نص المرأة والتنمية

تحضير نص المرأة والتنمية - الثانية إعدادي

أولا: تأطير النص:

1-صاحب النص:

هو الكاتب والمفكر وعالم الاجتماع المغربي مصطفى محسن، المزداد بمدينة أسفي سنة 1947، اشتغل أستاذا باحثا في سوسيولوجيا التربية والشغل والتنمية بمركز التوجيه والتخطيط التربوي – الرباط، وأيضا أستاذا متعاونا مع بعض الكليات ومؤسسات تكوين الأطر التربوية العليا، له العديد من الدراسات والمقالات والحوارات والأبحاث والمؤلفات الفردية أو المشتركة، ويعتبر من أهم العاملين في مجال علم الاجتماع وعلاقاته بعلوم التربية في المغرب والمنطقة العربية.
من مؤلفاته:

  • مدرسة المستقبل: رهان الإصالح التربوي في عالم متغير
  • التربية وتحولات عصر العولمة: مداخل للنقد والاستشراف
  • قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية

2 -مصدر النص:

نص المرأة والتنمية مقتطف من كتب بعنوان “قضية المرأة وتحديات التعليم والتنمية البشرية” الصادر في العدد 15 من مجلة المعرفة للجميع، ص 52 وما بعدها بتصرف.

3 -نوعية نص الأدب الاجتماعي:

مقالة تفسيرية ذات بعد اجتماعي.

ثانيا: ملاحظة النص:

1 -تحليل العنوان:

أ- تركيبيا:

العنوان مركب عطفي وهو مبتدأ خبره محذوف تقديره مضمون النص.

ب- دلاليا:

يشير العنوان إلى العالقة بين المرأة والتنمية، مما يحيل على دور المرأة في التنمية وكذلك ما مدى استفادة المرأة من التنمية.

2 -التعليق على الصورة:

صورة فوتوغرافية تظهر فيها امرأة بوزرة بيضاء وهي تشتغل على جهاز إلكتروني مرتبط بمجال الصحة، مما يدل على أن المرأة تساهم في تقدم الوطن من خلال ممارسة عدة مهن مهمة.

3 -العلاقة بين عنوان النص وعنوان المصدر:

من خلال العنوانين يتضح أن المرأة لا زالت تواجه العديد من التحديات خصوصا في مجال حقها في التعليم، مما يحد من مساهمتها في التنمية البشرية.

4 -تحضير نص المرأة والتنمية – فرضيات النص:

من خلال تحليل العتبات نفترض أن النص:

  • سيبرز دور المرأة في التنمية.
  • سيبين الحواجز التي تمنع المرأة من المساهمة في التنمية.
  • سيبرز كيفية تجاوز المرأة للتحديات التي تواجهها.

ثالثا: تحضير نص المرأة والتنمية – فهم النص:

1 -الشروح اللغوية:

  • قياسا: مقارنة.
  • لا جدال: لا نقاش.
  • لا يستهان به: لا تقل أهميته.
  • الآنفة الذكر: التي سبق ذكرها.
  • ُيَقَّو ُم: ُتحدد قيمته.
  • كفاية: قدرة وكفاءة.
  • النظرة الدونية: النظرة التي تحتقر المرأة.

2 -الفكرة العامة:

يبرز الكاتب ما تمكنت المرأة من تحقيقه لحد الآن رغم المشاكل التي لا زالت تحد من مشاركتها في المجتمع، مبينا دور التعليم في إعدادها للمساهمة في ربح معركة التغيير.

3 -الأفكار الجزئية:

تحضير نص المرأة والتنمية

رابعا: تحليل نص المرأة والتنمية ( الثانية إعدادي ):

1 -الحقول الدلالية:

1 -الحقول الدلالية:

التعليق على الجدول: نلاحظ أن معاناة المرأة لها تجليات كثيرة، إلا أن سبل التجاوز تتلخص في سبيل وحيد وأوحد وهو التعليم.

2 -البنية التفسيرية:

2 -البنية التفسيرية:

3 -تحضير نص المرأة والتنمية – قيم النص:

  • قيمة اجتماعية: أهمية مشاركة المرأة في المجتمع.
  • قيمة حقوقية: حق المرأة في التعليم.

خامسا: تركيب نص المرأة والتنمية ( الثانية إعدادي )

يستهل الكاتب نصه بالمقارنة بين وضعية المرأة في القرن العشرين والعصر الراهن، مستنتجا أن المرأة قد حصلت على العديد من حقوقها في عصرنا هذا واقتحمت عدة ميادين كانت خاصة بالرجال، ورغم ذلك فهي لا زالت عاجزة عن تحقيق كل أهدافها بسبب ما تتعرض له من حرمان واستغلال، وعدم تكافؤ فرصها مع فرص الرجل، حيث أكد الكاتب على أن السبيل الوحيد لتجاوز هذه الوضعية هو تعليم المرأة وإمدادها بالقدرات التي تمكنها من التحرر والمساهمة في ربح معركة التغيير بالتعاون مع شريكها الرجل، إلا أن هذا التحرر يجب أن يحترم خصوصيتنا الدينية والثقافية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق