تطبيقات درس الممنوع من الصرف مع التصحيح
التطبيق رقم 1:
ميز فيما يلي بين الأسماء المصروفة والأسماء الممنوعة من الصرف مستعينا بجدول:
عدلٌ - مصانعُ – أعدل - شعبانُ - البيضاء – مَخْمَس.
التطبيق رقم 2:
يتضمن الجدول التالي أسماء ممنوعة من الصرف، بين سبب / سببي منعها من الصرف مستعينا بالمعطيات التالية: العلمية ووزن الفعل - صيغة منتهى الجموع - العلمية وزيادة ألف ونون - مختوم بألف مقصورة - صفة على وزن فعال.
الممنوع من الصرف |
السبب / السببان |
رضوان |
|
سداس |
|
سواعد |
|
نعمى |
|
أحمد |
|
التطبيق رقم 3:
اشكل ما يلي:
o منحت الجائزة لسعاد.
o مررت بتلاميذ يلهون.
o هذه معامل لصنع الألبسة.
التطبيق رقم 4:
اجعل الأسماء الممنوعة من الصرف التالية أسماء مصروفة مع شكلها:
o تنزهت في حدائق رائعة.
o أحسنت إلى جوعان.
o اقتنيت الكتاب بدراهم معدودة. :
التطبيق رقم 5:
أعرب ما يلي:
o استعنت بإسماعيل لأنجز تمارين صعبة.
التصحيح
تصحيح التطبيق رقم 1:
التمييز بين الأسماء الممنوعة من الصرف والمصروفة:
الأسماء |
الاسم المصروف |
الاسم الممنوع من الصرف |
عدل |
× |
|
مصانع |
|
× |
البيضاء |
× |
|
مخمس |
|
× |
شعبان |
|
× |
أعدل |
|
× |
تصحيح التطبيق رقم 2:
التعليل:
الممنوع من الصرف |
السبب / السببان |
رضوان |
العلمية وزيادة ألف ونون. |
سداس |
صفة على وزن فعال. |
سواعد |
صيغة منتهى الجموع. |
نعمى |
مختوم بألف مقصورة. |
أحمد |
العلمية ووزن الفعل. |
تصحيح التطبيق رقم 3:
الجملة |
شكلها |
منحت الجائزة لسعاد. |
مُنِحَتِ الْجَائِزَةُ لِسُعَادَ. |
مررت بتلاميذ يلهون. |
مَرَرْتُ بِتَلاَمِيذَ يَلْهُونَ. |
هذه معامل لصنع الألبسة. |
هَذِهِ مَعَامِلُ لِصُنْعِ الْأَلْبِسَةِ. |
تصحيح التطبيق رقم 4:
التحويل:
الممنوع من الصرف |
تحويله |
تَنَزَّهْتُ فِي حَدَئِقَ رَائِعَةٍ. |
تنزهت في حدائقِ المدينةِ الرائعةِ / تنزهت في الحدائقِ الرائعةِ. |
أَحْسَنْتُ إِلَى جَوْعَانَ. |
أحسنت إلى الجوعانِ. |
اِقْتَنَيْتُ الْكِتَابَ بِدَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ. |
اقتنيت الكتاب بالدراهمِ المعدودةِ. |
تصحيح التطبيق رقم 5:
الاعراب:
استعنْتُ: فعل ماض مبني على السكون، والتاء المتحركة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
بإسماعيلَ: الباء حرف جر. إسماعيل: اسم مجرور بالفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
لأنجزَ: اللام لام التعليل. أنجز: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفيه ضمير مستتر تقديره أنا في محل رفع فاعل.
تمارينَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
صعبةً: نعت منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق