الصفحات

فرض محروس رقم 2 الاسدس الأول

الثانوية الإعدادية ا                                                                                                           السنة الدراسية:2010/2011
          
الاسم :..........................................................
القسم :الثانية إعدادي.........
الرقم :..................
 فرض محروس رقم 2 الاسدس الأول

نص الانطلاق:

الوطن: هو الأرض التي ينتمي إليها الإنسان حيث ولد فيها وترعرع فوق ترابها واستنشق هواءها واستظل تحت سمائها.. هذا هو الوطن الذي محبته تضاهي حب الوالدين... هذا هو الوطن يعتز ويفتخر كل مواطن حر شريف بانتمائه إليه.... أما الوطنية فهي حب يتغلغل في( القلب) والوجدان والمشاعر والشعور لذلك فالوطني الصادق حبه للوطن لا يفرط بذرة تراب من تراب وطنه مهما كانت الظروف ولا تغريه المادة ولو عرضت كنوز الدنيا لا يمكن أن يفرط بشبر واحد. ومقياس الوطنية أيضاً أن يفتخر بالأرض افتخارا و ويعتز بها كل الاعتزاز ، ويحب لوطنه الخير والمجد والتقدم والازدهار يؤلمه ما يؤلم الوطن.. مؤمناً بأن حب الوطن من الإيمان إذ الأرض كالعرض والوطن كبير بأبنائه المخلصين والشعوب تبني بسواعد أبنائها وإذا ما تعرض( الوطن )لأي اعتداء أو مؤامرة بذلوا أرواحهم وأموالهم فداء للوطن الغالي ومن ليس له وطن ليس له هوية.

اقرأ النص قراءة متأنية ثم اجب على الأسئلة التالية:
أولا : القراءة (8ن)
1-      ضع عنوانا مناسبا للنص :...............................................................................................................................(1ن)
2-      حدد مجال النص :  حضاري – اجتماعي – وطني .................................................................................................(1ن)
3-      اشرح بالمرادف:......................................................................................................................................(1ن)
                -تضاهي=...............................................              ترعرع =............................................................
     4-حدد الفكرة العامة للنص ".......................................................................................................................(1ن)
                                       ......................................................................................................................................
    5-استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على مجاله........................................................................................(1ن)
                                                                          ...................................................................................................
   6- اذكر قيمتين من قيم النص:...................................                                ...................................................(1ن)
  7- ابد رأيك في ما تناوله النص من قيم ....................................................................................................................
                                               .........................................................................................................................(2ن)
ثانيا: الدرس اللغوي(6ن)
1-أشكل ما تحته خط في النص                      الإنسان        يفتخر         الخير       الاعتزاز...................................(1ن)
2-استخرج من النص:
   - جملة تشتمل على مفعول مطلق:.................................................................................................................(0.5ن)
  - جملة تشتمل على نائب المفعول مطلق:....................................................................................................................(0.5ن)
3- املأ الجدول التالي:.............................................................................................................................................(1.5ن)
الجملة
الفاعل
المفعول به
بذلوا أرواحهم


4-كون جملا من إنشائك تشتمل على :......................................................................................................... .....(1.5ن)
  ا – مفعول مطلق لتوكيد الفعل ..............................................................................................................................
ب- مفعول مطلق لبيان معنى الفعل..........................................................................................................................
ج-مفعول به صريح...........................................................................................................................................
5-أعرب ما كتب بين قوسين في النص:................................................................................................................(1ن)
-القلب:.............................................................................................................................................................
-الوطن :.......................................................................................................................................................
ثالثا: التعبير والإنشاء(6ن)
اكتب تقريرا موجز عن رحلة مدرسية قمت بها رفقة تلاميذ قسمكم إلى إحدى المناطق القريبة من مدينتكم
مسترشدا بالعناصر التالية: المناسبة – الزمان والمكان- المشاركون- الأنشطة التي قمتم بها -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق