* الكفاية التواصلية: أن يتمكن المتعلم من التواصل بلغة عربية سليمة، مستثمرا تعلماته الفصلية ومطالعاته الحرة. * الكفاية المنهجية : أن يتمكن المتعلم من استعمال أدوات القراءة المنهجية لفهم النص وتحليله، وتركيب عناصره، واستثماره. * الكفاية الثقافية : أن يثري المتعلم رصيده المعرفي والثقافي بالقيم الإسلامية النبيلة، وبالأحكام المتعلقة بالمعاملات. * الكفاية التكنولوجية : أن يتمكن المتعلم من توظيف التكنولوجيات الحديثة لتوسيع مداركه وتعلمه الذاتي. * الكفاية الاستراتيجية : أن يتشبث المتعلم بالعقيدة الإسلامية ويحقق التوازن بين القيم الروحية والمادية، مع الانفتاح الإيجابي على الثقافات الإنسانية الأخرى.
.
|
الفئة المستهدفــــة : السنة الثالثة ثانوي إعدادي الوحـــــدة الأولى: مجال القيم الإسلامية المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة المــــــــوضــــوع : كليم الله ( نص وظيفي) ص 9 الحصيص الزمني : ساعتـــــــــان (الحصة الأولى : ساعة واحدة / الحصة الثانية : ساعة واحدة )
الوسائل الديداكتيكية : + الكتاب المدرسي (المختار في اللغة العربية) + السبورة، صور...
|
جذاذة تربوية رقم 1 |
الكفايات المتوخاة |
الهدف: أن يتعرّف المتعلم صبر وحكمة موسى عليه السلام في تلبيغ دعوته، ويتمثل قيمة التسامح داخل مجتمعه.
|
الحصيص الزمني
|
التقويم/ الدعم |
مؤشرات التقويم |
مـــحـــتـــوى الــــتـعــلــــمـات
|
الأنشطة التعليمية التعلمية |
المراحل/ المهارات |
خطوات القراءة المنهجية |
القدرات |
|||||||||||||||||
أنشطة المتعلمين |
أنشطة المدرس |
|||||||||||||||||||||||
05 د
|
يدعم الأستاذ جوانب التعثر بتصحيح التمثلات الخاطئة |
الاستعداد للانخراط في الدرس
|
- - الإعدادات القبلية للمتعلمين. - تمثلاتهم وآراؤهم. - يُنتـقى منها ما يخدم مشروع القراءة.
|
- يعرضون إنجازاتهم القبلية.
- يجيبون عن الأسئلة، معبّرين عن أفكارهم وتمثلاتهم. |
+ يطالب المتعلمين بعرض إعداداتهم القبلية، ليطلع عليها. + يطرح أسئلة مختلفة لها علاقة بموضوع الدرس: - لم أرسل الله الرسل؟ - ماذا تعرف عن قصة نبي الله موسى عليه السلام؟ - ما أبرز الصفات الحميدة التي يتحلى بها؟ + يحفز المتعلمين ويجلب اهتمامهم للانخراط في الدرس. |
تقويم تشخيصي
|
استحضار المكتسبات |
استدعاء المتعلم وتعبئته مكتسباته القبلية للانخراط في المشروع القرائي |
||||||||||||||||
08 د |
تنمية القدرة على الملاحظة لدى المتعلم
|
مشاركة المتعلمين في تأطير النص. |
I. التأطير والملاحظة: 1- صاحب النص: الله سبحانه وتعالى 2 - مصدر النص: القرآن الكريم، سورة الشعراء، الآيات: 10 - 51 3 - مجال النص: يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية. 4 - دراسة العنوان: + تركيبيا : يتألف عنوان النص من كلمين تكوّنان مركّبا إضافيا (كليم: مضاف - الله: مضاف إليه) + دلاليا : يشير العنوان إلى ميزة خص الله بها وشرّف موسى عليه السلام دون غيره من الرسل، وهي تكليمه. 5 - بداية النص ونهايته: - بداية النص : تشير إلى ثلاثة عناصر: المتكلم(الله)، المخاطب(موسى عليه السلام)، مضمون الخطاب(إرسال موسى إلى فرعون وقومه). - نهاية النص : تشير إلى كلام السحرة الذين أعلنوا إيمانهم بعد انتصار موسى عليه السلام. |
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظاتهم وإعداداتهم القبلية. |
+ يوجه المتعلمين إلى ملاحظة الأشياء اللافتة في النص، ويدرّبهم على القراءة البصرية، ويشرح لهم أهميتها : - صاحب النص. - مصدر النص. - مـجال النص. - عنوان النص ودلالته - بداية النص ونهايته.
|
التأطير والملاحظة |
تأطير النص
بناء الفرضيات
|
التقاط مؤشرات دالة، من النص أو مصاحبة له
|
||||||||||||||||
02 د
|
وصول المتعلمين إلى وضع فرضية لما يتوقعونه من النص |
الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل: انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن: - موضوع النص: سرد جانب من قصة موسى عليه السلام، يبرز معاناته في سبيل تبليغ الدين. - نوعية النص : نص سردي ( القصص القرآني) |
يصوغ المتعلمون فرضيات القراءة، بناء على مشيرات من النص أو مصاحبة له. |
يطالب المتعلمين بصياغة فرضيات القراءة، انطلاقا من العنوان وباقي المشيرات. |
صوغ فرضيات القراءة |
القدرة على بناء فرضيات يقرأ على ضوئها النص |
||||||||||||||||||
05 د
|
تقويم تكويني:
- ما الغاية من إرسال موسى إلى فرعون وقومه؟ + من الذي استجاب منهم ؟ + ما سبب إيمان السحرة؟ + هل صدّهم تهديد فرعون لهم؟ لِمَ؟
|
- قراءة المتعلمين وشرحهم السليمان.
|
II. فهم النص:
1 - الإيضاحات اللغوية:
2 - الحدث العام: تكليف الله موسى عليه السلام بتبليغ رسالته لفرعون ومواجهة سحرة مصر.
|
يستمعون إلى قراءة الأستاذ بانتباه، ليقتدوا به في قراءاتهم |
يقرأ الأستاذ النص قراءة مراعية مخارج الحروف وصفاتها، والتلوين الصوتي تبعا للمقام التواصلي. |
القراءة النموذجية |
1-الــفـــهم |
+ القدرة على قراءة النص وفهم مضامينه والتعبير عنها شفوياُ.
|
||||||||||||||||
+ يقرأ المتعلون النص قراءة جهرية سليمة، مسترشدين بقراءة الأستاذ، ويقوِّمون أخطاء بعضهم البعض. + يستخرجون الكلمات الغامضة، ويشرحونها إما بالضد أو الاشتقاق أو المرادف حسب السياق، ويوظفونها في جمل. |
يتخلل القراءات الفردية شرح الكلمات الصعبة في سياقها، مع تركيبها في جمل.
|
القراءات الفردية والإيضاحات اللغوية |
||||||||||||||||||||||
20 د
|
||||||||||||||||||||||||
10 د
|
- مشاركة أكبر عدد من المتعلمين في بناء الدرس |
يفهمون النص، من خلال الإجابة والتفاعل مع الأسئلة الخاصة بمرحلة الفهم. |
+ يساعد المتعلمين على فهم النص عبر الحوار، خلق جو النقاش الأفقي بينهم. + يذلل صعوبات حصول الفهم. + يطرح أسئلة لاختبار فهمهم للنص: - بم أمر الله موسى عليه السلام؟ - ما الأعذار التي طلب موسى عليه السلام من الله إزاحتها عنه ليتمكن من مواجهة فرعون؟ - بم طمأن الله موسى عليه السلام؟ - بم منَّ فرعون على موسى؟ - ما معجزة موسى؟ وماذا ترتب عنها؟ + يطالبهم باستخراج الحدث العام من النص. |
استخراج الحدث العام
|
||||||||||||||||||||
5 د |
|
تمييز الفرضية الصحيحة |
- موضوع النص: سرد قصة موسى عليه السلام مع فرعون والسحرة، والتي انتهت بإيمان السحرة وإصرار فرعون على الكفر والتكذيب.
|
يتأكدون من صحة فرضيات القراءة |
يطالبهم بتقويم الفرضيات ذات الصلة بموضوع النص. |
تمحيص فرضيات موضوع النص |
+ القدرة على تحديد الفرضية الصحيحة |
|||||||||||||||||
40 د
10 د
5 د |
+ تقويم تكوني:
+ من هي الشخصية الرئيسة في النص؟
+ ما الحدث الذي غيّر موقف السحرة؟
+ حدد نمط الحكي المهيمن في النص.
+ ما دلالة كاف الخطاب في بداية النص؟
+ تنمية مهارة الإنتاج لدى المتعلم.
+ دعم حرية المتعلم في التعبير عن رأيه الخاص.
|
- مشاركة أكبر عدد من المتعلمين في التحليل.
- مقاربة مختلف جوانب النص.
- مدى التوصل إلى استخراج الأساليب والقيم.
- التفاعل الإيجابي للمتعلمين مع رسالة النـــص.
- إنتاج خلاصة تركيبية متسقة ومنسجمة
|
III.
1- شخصيات النص وأوصافها :
2- الزمان والمكان في النص:
3- أساليب الحكي في النص: أ. السرد: وإذ نادى ربك موسى، فألقى عصاه، ونزع يده، فجمع السحرة ... ب. الحوار : وهو نمط مهيمن في النص، ومن أمثلته: قال رب...، قال فرعون... ، قال للملإ حوله.. ت. الوصف: القوم الظالمين، ثعبان مبين، بيضاء للناظرين، يوم معلوم ...
4- القيم البثوثة في الآيات:
يتضمن النص قيما عقدية وروحية، تتمثل في: التوحيد، والامتثال لأمر الله، والإيمان، وطلب المغفرة.
نوعية النص: نص سردي (قصة قرآنية).
IV. التركيب:
أمر الله تعالى نبيه موسى عليه السلام بأن يحمل رسالته إلى قوم فرعون ويدعوهم إلى توحيد الله والإيمان به وتخليص بني إسرائيل من بطشه. وقبل ذهاب موسى، التمس من ربه إزاحة جملة من الاعذار منها: خوفه من تكذيبه، وعجزه عن الإفصاح في دعوتهم، وخوفه من انتقامهم بعد قتله رجلا قبطيا خطأ. وقد طمأن الله عز وجل نبيه موسى بأن يشد عضده بأخيه هرون الأفصح لسانا، وأمرهما بالذهاب إلى فرعون. عندما وصل موسى إلى فرعون وبلغه دعوته، بدأ فرعون بتذكيره بفضله وتربيته في القصر واتخاذه ابنا، وقتله لذلك الرجل القبطي وفراره من مصر.. ورغم الحجج والمعجزات التي جاء بها موسى إلا أن فرعون ظل جاحدا مستكبرا، واتهم موسى بالسحر وتحداه بسحرته. قبل موسى التحدي، فجمع الناس في اليوم المتفق عليه، واستطاع موسى بمعجزته أن ينتصر على السحرة ويفحم فرعون أمام الملإ. وانتهى الموقف بإيمان السحرة بموسى رغم تهديدات فرعون بتعذيبهم، طمعا في مغفرة الله ورضاه. يتضمن النص قيما عقدية وروحية، تتمثل في: التوحيد، والامتثال لأمر اله، والإيمان، وطلب المغفرة.
V. الاستثمار والبحث:
نشاطا "الاستثمار والبحث" بالكتاب المدرسي ص 11 |
ينجزون المطلوب
ينجزون المطلوب
يمحّصون الفرضيات المتعلقة بنوعية النص
يلخص المتعلمون معطيات النص، ويكتبون تعليقا يتضمن وجهة نظرهم في المقروء.
ينجزون المطلوب |
* يساعد المتعلمين على استخراج:
+ شخصيات النص وأوصافها. + الزمان والمكان في النص. + الخصائص الفنية للنص. * يطرح أسئلة من قبيل: - يعتمد النص على الحوار، استخرج ما يؤكد ذلك. - تعرض الآيات وقائع وأحداث في سياق متحول. حدد المراحل الأساسية لهذا التحول. - ما الغرض من استعمال الاستفهام في الآية 11؟ - توحي الآيات إلى عدة وقائع بإيجاز وتكثيف شديدين. - حدد لكل واقعة الآية أو العبارة التي تشير إليه.( الجدول ص: 11)
* يقوم برصد إمكانات المتعلمين التحليلية، وتعزيزها وتقويتها بأنشطة مناسبة.
يطالبهم بتمحيص الفرضيات المتعلقة بنوعية النص.
يطالب المتعلمين بتجميع معطيات النص في خطوتي الفهم والتحليل، والتعبير عن الموقف تجاه موضوع التعلم.
يطالب المتعلمين بإنجاز أنشطة "البحث والاستثمار" بالكتاب المدرسي؛ لتقويم تعلماتهم. |
أ -شخصيات النص وأوصافها
ب - زمان ومكان الأحداث
ج - الخصائص الفنية للنص
د - القيم المتضمَّنة في النص
تمحيص فرضيات نوعية النص
الربط بين القراء والكتابة
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع |
2- التحليل
التركيب
الاستثمار |
قدرة المتعلم على تحليل النص القرائي ومقاربة مختلف جوانبه
القدرة على تمييز أنواع النصوص
قدرة المتعلم على تحويل معطيات النص في وضعية إنتاج.
توظيف التعلمات في سياقات مختلفة من المحيط |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق