I - أسلوب الاختصاص:
من أهداف الدرس:
ü
أن نعرف أسلوب الاختصاص.
ü
أن نحدد عناصره.
ü أن نبين الشروط والأحكام الخاصة
بكل عنصر من عناصره.
تأمل الجدول التالي:
الأمثلة
|
الضمير
|
نوعه
|
الاسم المختص
|
نوعه
|
حكمه الإعرابي
|
نحنُ العمالَ نعاني من ساعاتِ العملِ الطويلةِ.
|
نحن
|
المتكلم
|
العمال
|
مقترن ب (ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنا المدرسَ أُسْهِمُ في تربيةِ النَّـشْءِ
وتعليمِهِمْ.
|
أنا
|
المتكلم
|
المدرس
|
مقترن ب (ال)
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنتمُ الفـنَّانِـيـنَ مطالَـبـون بـتـنـمـيةِ
الأذواقِ.
|
أنتم
|
المخاطب
|
الفنانين
|
مقترن ب (ال)
|
منصوب بالياء
|
نحنُ رجالَ المطافئِ نقاومُ الحرائـقَ بمعداتِنا
المتواضعةِ.
|
نحن
|
المتكلم
|
رجالَ المطافئِ
|
مضاف إلى معرفة
|
منصوب بالفتحة الظاهرة
|
أنا أيُّها التلميذُ أَشْكُو كثرةَ المــــوادِّ
الدراسيةِ.
|
أنا
|
المتكلم
|
أي
|
بلفظ (أيُّ)
|
مبني على الضم في محل نصب
|
1
– التعريف:
الاختصاص: أسلوب يتكون من ثلاثة عناصر
هي:
الضمير: وغالبا ما يكون ضمير المتكلم مفردا كان أو جمعا:
أنا، نحن. وقد يستعمل ضمير المخاطب: أنت، أنتم.
الفعل المحذوف وجوبا (مع فاعله): ويقدر وجوده قبل الاسم المختص؛
وهو بمعنى (أخص أو أقصد أو أعني).
الاسم المختص: ويسمى كذلك ب (المخصوص)، ويؤتى به لتقييد الضمير
وتخصيصه (أي لبيان المقصود منه وتوضيحه وإزالة غموضه).
2 - أحوال الاسم المختص وأنواعه:
يكون الاسم المختص:
ü
مقترنا ب (ال): نحنُ العُمالَ نعاني من ساعاتِ
العملِ الطويلة.
ü
مضافا إلى معرفة: نحن رجالَ المطافئِ نقاومُ
الحرائقَ بمعداتنا المتواضعة.
ü
بلفظي (أيُّ أو أيَّةُ)
المتصلين ب (ها التنبيه): أنا أيُّها التلميذُ أشكو كثرةَ الموادِّ الدراسيةِ. وفي هذه الحالة يشترط
في الاسم المختص أن يرد بعده اسم معرف ب (ال) يعرب نعتا (التلميذ). ويمكن أن نحدد
عناصر أسلوب الاختصاص في الجملة السابقة كما يلي: الضمير: أنا ــ نوعه: المتكلم
المفرد - الفعل المحذوف وفاعله: أعني ... والفاعل تقديره أنا - الاسم المختص: أيُّ
- نوعه: بلفظ أيُّ - حكمه: مبني على الضم في محل نصب - ها: للتنبيه - التلميذ:
نعت.
3 - حكم الاسم المختص:
يكون الاسم المختص منصوبا (العمالَ، التلميذَ ...)،
أو في محل نصب (أيُّ، أيَّةُ)؛ ويعرب دائما مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره:
أعني أو أخص أو أقصد، وبيان ذلك كما يلي:
ü
العمالَ: اسم مختص مفعول به لفعل محذوف
وجوبا تقديره أخص، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ü
أيُّهَا التلميذُ: أي: اسم مختص مبني على الضم في
محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص. ها: للتنبيه، التلميذ: نعت مرفوع
بالضمة الظاهرة على آخره.
III - نماذج الإعراب:
نحن المحامين ندافع عن المظلوم.
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
المحامين: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا وعلامة
نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
ندافع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره والفاعل
ضمير مستتر تقديره نحن.
عن: حرف جر.
المظلوم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجملة
الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ نحن.
نحن معشر المغاربة حققنا
الوحدة.
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
معشر: مفعول به منصوب لفعل وفاعل محذوفين وجوبا وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
المغاربة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره.
حققنا: فعل ماض مبني على السكون ونا ضمير متصل مبني في محل
رفع فاعل.
الوحدة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
أنا أيها الطبيب أسعف الجرحى.
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أيها: مفعول به مبني على الضم في محل نصب، وفعله محذوف
وجوبا مع فاعله تقديره (أخص).
الطبيب: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة
الاعتراضية لا محل لها من الإعراب.
أسعف: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره والفاعل
ضمير مستتر تقديره أنا.
المرضى: مفعول
به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف المانع من ظهورها التعذر، والجملة الفعلية في
محل رفع خبر.