تحضير درس الأغنية الأبدية نص قرائي للسنة الثالثة إعدادي



تحضير درس الأغنية الأبدية نص قرائي مجال القيم الوطنية والإنسانية مادة اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي.


I. التأطير والملاحظة:

1 – مصدر النص:

“من أساطير الهنود الحمر”، مجلة الكرمل، ع.16، س.1985، ص 286 (بتصرف)

2 – دراسة العنوان:

+ معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال الإنساني، باعتبار الأغنية ميزة إنسانيّة يعبّر من خلالها الإنسان عن أفراحه وأحزانه.

+ تركيبيا : عنوان النص مركّب وصفيّ: الأغنية (موصوف) الأبدية (صفة).
+ دلاليا : – الأغنية: كل ما يتغنى ويترنم به.
الأبدية: اسم منسوب من “الأبد” ، أي الدهر وطول الزمن الممتد الخالد.

3 – بداية النص ونهايته:

– تتضمنان مؤشرات النص السردي (الشخصيات – الزمان – المكان)، إضافة إلى مؤشرات أسطورية تتجلى في بعض الأمكنة الخيالية مثل: خليج الثعابين – بلد الظل.
– تشيران إلى عزم الهنود على إتمام مشوار النضال الذي أفنى من أجله المحارب المجهول حياته، وتخليد ذكره وأغنيته.

الفرضيات المصوغة من طرف المتعلمين، من قبيل:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
موضوع النص: عزم الهنود على إتمام مشوار النضال الذي أفنى من أجله المحارب حياته، وتخليد ذكره وأغنيته.
نوعية النص : أسطورة من أساطير الهنود الحمر ( نص سردي ).

نوعية النص: نص سردي.

II. فهم النص-الأغنية الأبدية

1-شرح المفردات

– أيكـــــة: شجرة كثيفة ملتفة، من أيِكَ الشجر.
– الأحراج: ج حرجة وهي المكان كثيف الشجر.
– تصطك النار: تضطرب ويسمع لها صوت من تأججها واشتعالها.
– جعبـــــة: وعاء السهام والنبال.

– كلــــــــــل: من كلّ كلولا وكلالة؛ تعب وأصيب بالعياء.
– الطلسم: في علم السحر: هي خطوط وأعداد يزعم كاتبها أنه يربط بها روحانيات الكواكب العلوية..
– حالك: مظلم.

2 – الحدث الرئيس:

عزم المحاربين الهنود على الاقتداء بالبطل الذي ضحى بروحه نصرة لوطنه، وتبليغهم رسالته مع تخليدها بينهم.

3- الأحداث الأساسية:

أ- تسلل المحاربين الهنود ليلا لمفاجأة العدو ومحاربته.
ب- توقف المحاربين للاستراحة وتداولهم لأساطير وحكايات عجيبة.
ج- انبعاث غناء بين الأشجار قطع سمر المحاربين لاكتشاف المصدر.
د- اكتشاف مصدر الأغنية ولغزها، والعزم على التضحية والنضال فداء للوطن.

– موضوع النص: عزم الهنود على إتمام مشوار النضال الذي أفنى
من أجله المحارب حياته، وتخليد ذكره وأغنيته.

III. تحليل النص-الأغنية الأبدية

1-الحقول المعجمية

الحقل الحربي:

ساحة الحرب، المحاربين، سهام، سلاح، قوس، التضحية..

الحقل الأسطوري:

خليج الثعابين، زمن بعيد جدا، جعبة سحرية، طلسم، قوة خارقة، ظاهرة أشد غرابة، أوامر سرية، بلد الظل…

==== تعزيز المعجم الحربي بالمعجم الأسطوري داخل النص ينسجم مع رغبة الهنود الحمر في جعل حروبهم وتضحياتهم أسطورة خالدة يتردد صداها باستمرار، ويقتدي بها كل عاشق للحرية.

2- شخصيات النص وأوصافها:

أ – الأساسية:
– زعيم الهنود: محارب، حريص على سلامة الجنود، مخلد للأغنية.
– المحارب الجهول: بطل ضحى بحياته من أجل الآخرين.
ب – الثانوية:
– المحاربون الهنود: أبطال شجعان – مدافعون عن وطنهم.
– الداكوتاش: مقاتلون.

3- الزمــــان:

– عـــــــــــــام: – غير محدد (الماضي الغابر)← أسطورة.
– أزمنة خاصة: (الليل/ قبيل حلول الصباح/ العشاء/ زمن بعيد جدا/ في اللحظة نفسها/ عندئذ/ أبديا ).

4 – المكــــان:

بلد الهنود/ خليج الثعابين/ المرعى/ الحد الأقصى من الغابة الصغيرة/ شجرة الدردار/ بلد الظل.← أماكن تؤشّر على الطابع الأسطوري للنص.

5 – السارد والرؤية السردية:

– السارد: غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائــــــــب.
– الرؤية السردية: رؤية من فوق ؛ فالــسارد يعرف خبـــــايا وأسـرار شخصياته، ويلمُّ بالتفاصيـــل والجزئيات.

6 – أنماط الحكي:

– السرد: كانت مجموعة تتقدم / كانوا يتقدمون…
– الوصف: يلتف بظلام شديد حالك / يسيرون ويركضون في صمت/ وبدا القمر كأنه يستجيب لأوامر سرية/محارب مجهول …
– الحوار: – مباشر: قال لهم زعيمهم: “لنسترح”…
– غير المباشر: كانوا يتحدثون عن طلسم …

7 – اللغة والتركيب:

استند الكاتب إلى لغة أدبية واضحة وسهلة.


IV. تركيب نص-الأغنية الأبدية

يسرد النص حكاية محارب هندي ضحّى بنفسه من أجل وطنه، وترك قصّته عبرة لكل محارب عاشق للحرية ورافض للمحتلّ.

يتوخى النص تبليغ رسالة وردت في نهايته، وتتجلى في قول الزعيم: ” إن الموت نفسه لا يمكن أن يخرس صوت بطل كهذا”؛ فهي دعوة إلى التضحية بالنفس فداء للوطن، وهي أيضا دعوة إلى التغني بالحرية والاستماتة في الدفاع عنها.

ويتضمن أيضا قيما إنسانية؛ تتجلى في الإشادة بالصفات الإنسانية الإيجابية، كالشجاعة والإصرار والتحدي. فضلا عن قيمته الفنية المتمثلة في كون النص مبنيا وفق مقومات النص الحكائي الأسطوري المتّسم بالعجائبية والغرائبية التي تطبع الأحداث والأماكن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق