آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تحضير نص الحاسوب - الثانية إعدادي- مقرر مرشدي في اللغة العربية.



تحضير نص الحاسوب - الثانية إعدادي- مقرر مرشدي في اللغة العربية.



تأطير النص :

1-صاحب النص: فؤاد زكريا كاتب مصري ولد عام 1927 وتوفي سنة 2010، من أهم مؤلفاته: "الإنسان والحضارة."

2-نوعية النص:  مقالة تفسيرية، أو نص مقالي

3-مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الحضاري.

4-مصدر النص: كتاب العربي. خطاب إلى العقل العربي.

ملاحظة النص:

1-قراءة في العنوان: يتكون العنوان من كلمة واحدة معرفة، مبتدأ، والخبر هو النص، تشير إلى جهاز إلكتروني حديث يخزن المعلومات ويعالجها وينظمها.

2-قراءة في الصورة: صورة مرسومة، لجهاز كمبيوتر أو حاسوب، ينبثق منه العديد من الأجهزة المتعلقة به، كالذاكرة الصناعية، والقرص المضغوط.

3- بداية النص: تشير بداية النص إلى غلبة العقل الإلكتروني وقوته على حساب العقل البشري، بفضل قدرته على الاستيعاب والتخزين.

4- نهاية النص: تركز نهاية النص على أن الغلبة للعقل البشري على العقل الإلكتروني مهما تتطور إلا أنه يبقى خاضعا للعقل البشري.

؟الفرضية: نفترض من خلال المؤشرات السابقة أن النص سيتحدث عن مميزات جهاز الحاسوب، وعلاقته بالعقل البشري.


الفهم


 1- الإيضاح اللغوي:

  • الاستيعاب: الفهم والإدراك والشمول.
  • الاختزان: الحفظ والادخار.
  • تسدي: تقدم له، وتؤدي له.
  • تستوعب : تحيط، وتفهم.
  • ذاكرة صناعية: هي أداة إلكترونية حديثة، تستعمل في التخزين.
  • التضخم: ازدادت، واتسعت.
  • اقتصر: اكتفى به.
  • سدى: دون فائدة.
  • ارتقت: علت، وتطورة.
  • بكفاءة: بقدرة وفعالية.
  • تتراكم: تتجمع.


2- الفكرة العامة: 

الدور الذي يتميز به الحاسوب في تخزين ومعالجة المعلومات وتقديمها للإنسان بدقة وسرعة فائقة، تجاوز بذلك قدرة العقل البشري.


3-الأفكار الفرعية:


- الفقرة الأولى: من بداية النص إلى يريد بحثه.
1) عجز العقل البشري عن القيام بدور العقل الإلكتروني وخدمة هذا الأخير للبشرية، في جميع المجالات.

-الفقرة الثانية: من والعامل الذي جعل إلى قام به غيره في مكان ما.
2) حاجة الانسان لاستخدام العقل الالكتروني مرتبطة بتطور العصر والانفجار المعرفي، وسرعة انتشار المعلومات.

-الفقرة الثالثة: من إذن فالعقول إلى البيت آخر النص.
3) إعادة الاعتبار للعقل البشري على حساب العقل الالكتروني لأنه هو الذي صنعه ويستخدمه.


التحليل


1-المستوى المعجمي:

الإنسان

الحاسوب

الإنسان، ذاكرة الإنسان، العقول البشرية، الباحث، عقل بشري، المتخصص، النفجار السكاني، الباحثون، العالم

العقول الإلكترونية، ذاكرة صناعية، العقل الإلكتروني، العقول الصناعية 


- العلاقة: تربط المعاجم علاقة تكامل وترابط، لأن الإنسان هو صانع الحاسوب الذي يساعده في حياته.


2-الأساليب:

  • التوكيد: إن ذاكرة الإنسان، فإن العقول الإلكترونية، أن كمية المعلومات.
  • المقارنة: قارن الكاتب في نصه بين العقول الإلكتروني، والعقول البشرية.
  • الاستنتاج: ومن هنا فإن العقول الإلكترونية، إذن فالعقول الإلكترونية.
  • التفسير: والعامل الذي جعل.. هو ذلك التضخم، وذلك عن طريق توسيع نطاق القدرات، بحيث يعترف الجميع..



4-مقصدية الكاتب: يريد الكاتب من خلال تقديمه للنص أن يبرز دور التطور التكنولوجي في تسهيل وصول المعرفة للإنسان، وأن هذا التطور مهما بلغ من قوة سيظل خاضعا للعقل البشري.



التركيب:


يعتبر النص قيد الدرس مقالة تفسيرية للكاتب فؤاد زكرياء، الكاتب المصري، تطرق في مقالته إلى القدرة الخارقة للعقول الإلكترونية الحديثة، التي تجاوزت حدود العقول البشرية، في التخزين والاستيعاب في وقت وجيز.

وهذا ما فرضه التطور العلمي والتكنولوجي السريع على الإنسان، بحيث أصبح من الضروري استعمال هذه الوسائل في الحياة اليومية.

وقد وظف العديد من الأساليب من أجل إقناع القارئ بفكرته التي أهمية العقل الإلكتروني إلى جانب العقل البشري، مثل: التوكيد والمقارنة، والتفسير والاستنتاج.

 

عن الكاتب

مدونة اللغة العربية اعدادي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تربوية تعليمية الثانوي الاعدادي