أولا: مجال القراءة و الفهم (8ن)
رقم السؤال |
عناصر الإجابة |
سلم التنقيط |
|||
أنشطة التأطير |
ـ مجال النص : وطني ـ نوعية النص : سردي |
0.5ن 0.5ن |
|||
|
العنوان المقترح : (تقبل كل العناوين المناسبة) |
0.5ن |
|||
أنشطة الفهم |
الشرح: ــ همس: صرخ ــ الغاشم: الظالم، المعتدي... (تقبل كل إجابة مناسبة) |
0.5ن 0.5ن |
|||
|
ــ الشمعة التي كانت تحترق لتضيء جنبات البيت |
0.5ن |
|||
|
مواجهة متاعب الحياة وما تحمله من مفاجآت، كما كانت حريصة على زرع الحس الوطني في نفس ولديها |
0.5ن |
|||
أنشطة التحليل |
ــــ الوطن، المستعمر، الناس، الحركة الوطنية، الحس الوطني، .., ــــ الشخصية الرئيسية: للا منانة ــــ صفاتها :عطوف، صبور، عنيدة، وطنية، مناضلة |
0.5ن 0.5 0.5 |
|||
|
قيمة النص قيمة وطنية تتجلى في حب الوطن والدفاع عنه ومقاومة المستعمر |
1ن |
|||
أنشطة التركيب |
|
ـ يراعى في تقويم إنجاز المترشح، قدرته على إعادة تركيب أفكار النص بأسلوبه الخاص، مع احترام الحجم المطلوب. |
2ن |
||
ثانيا: مجال الدرس اللغوي(6ن)
رقم السؤال |
عناصر الإجابة |
سلم التنقيط |
|||||||||||||
1 |
الشكل: المكفن- العطوف- معطاء- المدرسية |
1ن (0.25 نقطة لكل جواب صحيح) |
|||||||||||||
2 |
اسم فاعل مع الشكل
|
فعله
|
|
صيغة مبالغة
|
فعلها
|
0.5ن 0.5ن |
|||||||||
مصاحبا
|
صاحب |
العطوف |
عطف |
||||||||||||
3
|
|
1ن (0.5ن لكل جواب صحيح) |
|||||||||||||
4 |
ــ معرفة: معرفي ــ أبو حفص: حفصي |
1ن |
|||||||||||||
5 |
ــ تقبل كل الجمل السليمة والتي تتضمن اسم الآلة من الأوزان القياسية (مفعل، مفعال، مفعلة، فعالة)
|
1ن |
|||||||||||||
|
|
الاعراب: الإمام حافظ القرآن. ــ القرآن : مفعول به لاسم الفاعل (حافظ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره |
1ن |
||||||||||||
ثالثا: مجال التعبير و الإنشاء(6ن)
يراعى في تقويم إنجاز المترشح ما يأتي: ـ الالتزام بالمطلوب و توظيف تقنيات مهارة الوصف و السرد.......................... ـ ترابط الأفكار و تماسكها..................................................................... ـ سلامة اللغة و احترام علامات الترقيم..................................................... ـ الالتزام بالحجم المطلوب (مابين عشرة واثنتي عشر سطرا). .............................. |
3ن 1ن 1.5ن 0.5ن |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق