الامـتـحـان الـمـوحـد الـمحـلـي لـنـيـل شـهـادة الـــتعــلـيـم الــثـانــوي الإعــــدادي اللغة العربية

 

الامـتـحـان الـمـوحـد الـمحـلـي لـنـيـل شـهـادة الـــتعــلـيـم الــثـانــوي الإعــــدادي   اللغة العربية        
.

                                                                                                   

 نص الانطلاق

«... منذ الآن لن أراها، هذا ما قلته في نفسي عندما رأيتهم يدخلون جسمها النحيف المكفن داخل القبر، و يضعون عليه التراب، ليرتفع صوت الفقيه – فجأة - عن سابق مستواه، مصاحبا العمليةَ الأخيرة، « تبارك الذي بيده الملك، و هو على كل شيء قدير». و من الوراء، همس زوج أختي إلي قائلا: لقد انطفأت الشمعة التي كانت تحترق لتضيء جنبات البيت، رحلت الأم العطوف و الوطن ما يزال تحت رحمة المستعمر الغاشم.

     أحببنا وجهها الممتلئ المدور، ابتسامتها الصافية، و اهتمامها المفرط بالناس، كان يحلو للجميع مناداتها ب«للا منانة » لأنها كانت امرأة كريمة معطاء، روحها تملأ أرجاء المكان و شيء ما في قلبها كان يشد الآخرين. لم تكف يوما عن الحركة، أراها تغسل الأواني، تتذوق ̎ الطاجين ̎، تخبز الرغيف الطازج، تمسح الزليج، تنظف الغرف، و الأهم من ذلك، أنها كانت تخترق الأزقة في الساعات الأولى من الصباح، و هي ترتدي جلبابها الرمادي و لثامها الأسود، لتتفقد أحوال شباب الحركة الوطنية، رغم ما كان يفرضه الاحتلال الفرنسي من قيود صارمة بعد نفي الملك محمد الخامس.

     بعد استشهاد زوجها المناضل « سي الطيب »، داهمها شعور قوي بأنها بيت بلا سقف، لكنها صبور و عنيدة في صبرها، تعلمت أن تواجه متاعب الحياة و ما تحمله من مفاجآت، خصوصا و أنها حرصت على زرع روح الحس الوطني في نفس ولديها الوحيدين، و خلال العطل المدرسية كانت تدفعهما إلى بيع الحلوى في باب الدار لأطفال الحومة...

   و أقول الآن، بعد رحيلك أيتها الغالية، إن المرء ما عارف قيمتك و لا مدرك فضلك إلا  بعد فقدانك ... »

محمد برادة، من أجل النسيان، (بتصرف)

 

  الأسئلة: القراءة والفهم ( 8 نقط )

1- ضع علامة ( + ) في المكان المناسب:

 مجال النص:  حضاري           وطني               إسلامي         .................................... 0.5

نوعية النص:  حجاجي            اخباري               سردي            ..................................0.5

2- اقترح عنوانا مناسبا للنص: .............................................................................. 0.5 ن

3 - اشرح حسب السياق: - همس : .......................... الغاشم     : ................................ 1 ن

4-  . ماذا كانت تمثل « للا منانة » بالنسبة للسارد؟؟   ...............................................................                              ................................................................................................................. 1 ن

5 - استخرج من النص لفظتين أو عبارتين دالتين على مجاله: .................................................................................................................. 0.5 ن

6ــ استخرج من النص الشخصية الرئيسية وحدد صفاتها:                                                 

ـــ الشخصية:......................................ــــ صفاتها:..................................................

7- ما القيمة التي يحملها النص: ............................................................................. 1 ن

8- أعد تركيب أحدات  النص بأسلوبك الخاص:                                                             

........................................................................................................................ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 ثانيا: الدرس اللغوي ( 6 نقط )

1- أشكل ما تحته خط في النص شكلا تاما حسب السياق:

             المكفن  -  العطوف-معطاء- المدرسية                                 1 ن

2 ◄▪استخرج من النص اسم فاعل و صيغة مبالغة، ثم املأ الجدول بما يناسب( مع الشكل التام ): (1 ن)

اسم الفاعل

فعله

 

صيغة مبالغة

فعلها

  ...........

............

 

...................

...............

                                          

3- ◄(أ)▪ املأ الجدول بما يناسب: (1ن)

الاسم المشتق

نوعه

فعله ( مع الشكل التام )

●موقع.

●ممنوع.

● .................

● ................

● .................

● ..................

 

(ب) ▪انسب إلى الاسمين الآتيين(مع الشكل التام):(1 ن)

*معرفة :  ......................................................

*أبوحفص:  ......................................................

 

 

(ج) ▪ايت بجملة مفيدة من إنشائك تتضمن اسم آلة قياسي:                   (1 ن)

 

                 * .........................................................
4◄▪الإعراب:أعرب ما تحته خط إعرابا تاما. الإمام حافظ القرآن                     (1  ن)

القرآن: .......................................................................................................

 ثالثا: التعبير الإنشاء ( 6 نقط )

قمت رفقة زملائك برحلة إلى إحدى المناطق، اسرد الأحداث والوقائع التي وقعت لك أو شاهدتها   موظفا ما اكتسبته في مهارة السرد والوصف  " الحكي والسرد "

................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق