الامـتـحـان الـمـوحـد الـمحـلـي لـنـيـل شـهـادة الـــتعــلـيـم
الــثـانــوي الإعــــدادي اللغة العربية
.
نص الانطلاق
«... منذ الآن لن أراها، هذا ما قلته في نفسي عندما رأيتهم يدخلون جسمها النحيف المكفن داخل القبر، و يضعون عليه التراب، ليرتفع صوت الفقيه – فجأة - عن سابق مستواه، مصاحبا العمليةَ الأخيرة، « تبارك الذي بيده الملك، و هو على كل شيء قدير». و من الوراء، همس زوج أختي إلي قائلا: لقد انطفأت الشمعة التي كانت تحترق لتضيء جنبات البيت، رحلت الأم العطوف و الوطن ما يزال تحت رحمة المستعمر الغاشم.
أحببنا وجهها الممتلئ المدور، ابتسامتها الصافية، و اهتمامها المفرط بالناس، كان يحلو للجميع مناداتها ب«للا منانة » لأنها كانت امرأة كريمة معطاء، روحها تملأ أرجاء المكان و شيء ما في قلبها كان يشد الآخرين. لم تكف يوما عن الحركة، أراها تغسل الأواني، تتذوق ̎ الطاجين ̎، تخبز الرغيف الطازج، تمسح الزليج، تنظف الغرف، و الأهم من ذلك، أنها كانت تخترق الأزقة في الساعات الأولى من الصباح، و هي ترتدي جلبابها الرمادي و لثامها الأسود، لتتفقد أحوال شباب الحركة الوطنية، رغم ما كان يفرضه الاحتلال الفرنسي من قيود صارمة بعد نفي الملك محمد الخامس.
بعد استشهاد زوجها المناضل « سي الطيب »، داهمها شعور قوي بأنها بيت بلا سقف، لكنها صبور و عنيدة في صبرها، تعلمت أن تواجه متاعب الحياة و ما تحمله من مفاجآت، خصوصا و أنها حرصت على زرع روح الحس الوطني في نفس ولديها الوحيدين، و خلال العطل المدرسية كانت تدفعهما إلى بيع الحلوى في باب الدار لأطفال الحومة...
و أقول الآن، بعد رحيلك أيتها الغالية، إن المرء ما عارف قيمتك و لا مدرك فضلك إلا بعد فقدانك ... »
محمد برادة، من أجل النسيان، (بتصرف)
الأسئلة: القراءة والفهم ( 8 نقط )
1- ضع علامة ( + ) في المكان المناسب:
مجال النص: حضاري وطني إسلامي .................................... 0.5
نوعية النص: حجاجي اخباري سردي ..................................0.5
2- اقترح عنوانا مناسبا للنص: .............................................................................. 0.5 ن
3 - اشرح حسب السياق: - همس : .......................... الغاشم : ................................ 1 ن
4- . ماذا كانت تمثل « للا منانة » بالنسبة للسارد؟؟ ............................................................... ................................................................................................................. 1 ن
5 - استخرج من النص لفظتين أو عبارتين دالتين على مجاله: .................................................................................................................. 0.5 ن
6ــ استخرج من النص الشخصية الرئيسية وحدد صفاتها: 1ن
ـــ الشخصية:......................................ــــ صفاتها:..................................................
7- ما القيمة التي يحملها النص: ............................................................................. 1 ن
8- أعد تركيب أحدات النص بأسلوبك الخاص: 2ن
........................................................................................................................ ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا: الدرس اللغوي ( 6 نقط )
1- أشكل ما تحته خط في النص شكلا تاما حسب السياق:
المكفن - العطوف-معطاء- المدرسية 1 ن
2 ◄▪استخرج من النص اسم فاعل و صيغة مبالغة، ثم املأ الجدول بما يناسب( مع الشكل التام ): (1 ن)
اسم الفاعل |
فعله |
|
صيغة مبالغة |
فعلها |
........... |
............
|
................... |
............... |
3- ◄(أ)▪ املأ الجدول بما يناسب: (1ن)
الاسم المشتق |
نوعه |
فعله ( مع الشكل التام ) |
|
●موقع. ●ممنوع. |
● ................. ● ................ |
● ................. ● ..................
|
(ب) ▪انسب إلى الاسمين الآتيين(مع الشكل التام):(1 ن)
*معرفة : ......................................................
*أبوحفص: ......................................................
|
|
4◄▪الإعراب:أعرب ما تحته خط إعرابا تاما. الإمام حافظ القرآن (1 ن)
←القرآن: .......................................................................................................
ثالثا: التعبير الإنشاء ( 6 نقط )
قمت رفقة زملائك برحلة إلى إحدى المناطق، اسرد الأحداث والوقائع التي وقعت لك أو شاهدتها موظفا ما اكتسبته في مهارة السرد والوصف " الحكي والسرد "
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق