آخر الأخبار

جاري التحميل ...

على بساط الريح للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)

 

 

على بساط الريح للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)

عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص:

أ – صاحب النص:

فوزي المعلوف: شاعر لبناني وُلد عام 1899م بقرية «زحلة» بريف لبنان، عايش شعراء المهجر، وشعر بحنينهم للوطن، وتألمهم من جور المستعمر، كان إنتاجه الأدبي مزيجًا زاخرًا بالثقافتين العربية والغربية، أتقن اللغة البرتغالية إضافة إلى العربية والفرنسية، كتب في الصحافة، حاضر في الأندية الأدبية، أنشأ المنتدى الزحلي في «ساو باولو» عام 1922م، توفي شابًا إثر عملية جراحية خطيرة عام 1930م في مدينة الريو دي جانيرو (عاصمة البرازيل)، من آثاره: سقوط غرناطة – شعلة العذاب – أغاني الأندلس – من قلب السماء – على بساط الريح – بين الطيور – أنا وبوكسي.

ب – مصدر النص:

أخذ من ديوان “على بساط الريح” وهو نفس عنوان القصيدة.

ج – مجال النص:

النص ينتمي إلى المجال الحضاري.

د – العنوان (على بساط الريح):

  • تركيبيا: شبه جملة تتكون من مركب إضافي مسبوق بحرف جر.
  • دلاليا: يربط العنوان بين البساط والريح مما يوحي بالغرابة، لأن البساط له علاقة بالأرض وليس بالريح، لكن إضافته إلى هذه الأخيرة أضفى عليه معنى الطيران.

هـ – نوعية النص:

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد حضاري.

و – عدد أبيات القصيدة:

القصيدة تحوي 16 بيتا شعريا.

ز – روي القصيدة:

حرف الدال في البيتين الأول والثاني، وحرف اللام المشبع بالألف في الأبيات الأخرى.

ح – بداية ونهاية القصيدة:

  • بداية القصيدة: تتصادف مع العنوان وتتقاطع معه في نقطتين: تكرار لفظة «الريح»، كذا اشتمالها على ألفاظ تدل على الارتفاع والطيران، مثل: (طيور – السماء – الريح – الجلد).
  • نهاية القصيدة: تنسجم أيضا مع العنوان وبداية النص لتكرار ورود نفس الألفاظ الدالة على الارتفاع والطيران: (الطيور – النجوم).

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول حلم الشاعر بالتحليق والطيران.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

  • الجلد: يقصد به السماء.
  • مجنح: له أجنحة.
  • الهيولى: المادة التي منها أصل الأشياء.
  • الأثير: الجو.
  • خبب: عدو الفرس وهو يراوح بين قائمتيه.
  • الأصيل: وقت ما بين العصر والمغرب.
  • بردة: رداء أو كساء صوفي.
  • كر: هجوم.
  • فر: تراجع.

2 – المضمون العام للنص:

حدث اختراع الطائرة يحقق حلم الشاعر بالطيران.

 

2 – المستوى الدلالي:

أ – مضامين النص:

المقاطعحيزها داخل النصمضمونها
[1]البيتان : 1 و2.حلم الشاعر بالطيران  جعله يستنجد بطيور السماء.
[2]من البيت: 3 إلى 8تحقق حلم الشاعر بالطيران بعد اختراع الطائرة.
[3]من البيت: 9 إلى 16وصف الشاعر الطائرة من حيث سرعتها، وعظمتها، وجمالها.

ب – الخصائص الفنية:

الخصائص الفنيةالمثال
النداءيا طيور.
الأمرروحي – طيري – صعد – حلقي – اشهدي – اسمعي.
الجناسجناس تام (روحي – روحي)، جناس اشتقاقي (طير – طيارة / مجنح – جناحين).
الترادفجسم = جسد – تارة = طورا – خرافة = خيال.
التشبيههو حلم مجنح – هي طير من الجماد – كأن الجن في صدرها تحث خيولا.
الاستعارةتضرب الرياح بعليها – غرقت في الأصيل – ترتدي من دخانها بردة الليل – تلقي على منكبيها الأصيلا.
التكرارجيلا فجيلا – ميلا فميلا – قليلا قليلا – حين حين – حلقي حلقي.
التضادخبب ≠ وئيد – صعد ≠ نزول – خيال≠ حقيقة – غرقت ≠ تعلو – كر ≠ فر.

3 – المستوى التداولي:

أ – إيقاع القصيدة:

يتكرر حرف اللام في نهاية كل بيت شعري، كما تتردد أحرف أخرى، مثل: (الراء – الحاء – السين – الميم …)، فضلا عن تكرار بعض الكلمات، مما يضفي على القراءة إيقاعا موسيقيا تستمتع به أذن المتلقي.

شراء الكتب الأكثر مبيعًا على الإنترنت

ب – قيم النص:

تتضمن القصيدة قيمة حضارية وأخرى فنية، فالقيمة الحضارية تتمثل في اختراع الطائرة وما شكله ذلك من إضافة نوعية إلى الحضارة الإنسانية، أما القيمة الفنية فتتجسد في ما تضمنته القصيدة من صور فنية بلاغية وعروضية متنوعة.

VI – القراءة التركيبية:

ظل الشاعر فوزي معلوف يراوده حلم الطيران، ويتمنى أن يحلق كما تفعل الطيور في السماء، وقد كتب لحلمه أن يتحقق بعد أن تم اختراع الطائرة، هذا الحدث العظيم الذي أدهشه وانبهر به، فمثله في صور فنية وصفية وسردية جميلة تتغنى بالطائرة في شكلها وسرعتها و عظمتها، وتصور فرحته التي ملأت عليه الدنيا سعادة وطموحا.

عن الكاتب

مدونة اللغة العربية اعدادي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة تربوية تعليمية الثانوي الاعدادي