الامتحان الجهوي الموحد(دورة يونيو2016 )/ جهة الدار البيضاء سطات
اتفقت مع صديقي علي وعبد الجليل على أن نقضي شهر غشت في مدينة الجديدة كما هي عادة كل المراكشيين الذين يهْرعون إلى شاطئها مع بداية كل صيف. ولم يكن التفكير في مدينة الجديدة للتمتع بلذّة البحر فقط، بل لنتفرّغ للدرس والمراجعة المشتركة، وعدم الاكتفاء بالمقررات. فما أجمل هذه الذكريات. ولم أسمح لنفسي وحدي بمتعة أيام الصيف على الصيف على الشاطئ، إذ اقترحت على أسرتي الصغيرة أن نسافر سويّا إلى مدينة الجديدة، وكانت هذه أول مرة سيرى فيها والدَايَ البحر وأمواجه، وسيفاجآن معا بما سيشاهدانه. فـــــــنعم القرار السفر. ومنذ اللحظات الأولى على الشاطئ، شعرت بندم كوني ضيعت عليهما هذه المتعة في السنة الماضية، وبالأخص عندما تتنهد الوالدة العزيزة وهي تشاهد ذلك الجمع الغفير الذي يملأ كل مساحة الشاطئ، ولم تستطع إخفاء حسرتها وما كان يضيع منها وهي تتأمل وتتفحّص النساء وهن يرتمين بين أحضان الأمواج. واكتفى والدي بإلقاء نظرة أولى أولى خاطفة، واتجه إلى الميناء، ومنه عاد إلى أزقة المدينة مستفسرا ومقارنا بين ما يراه، وما اعتاد عليه من أجواء مراكش، وبقيت الوالدة بحذر وتركيز شديدين تراقب لعب أختي وأخي خوفا عليهما أن يضيعا بين الزحام أو بين الأمواج. كانت أيام الصيف بالجديدة أشد إغراء، وكنت أجد صعوبة في أن أقنع عليّا وعبد الجليل بالامتثال إلى مواعيد الدرس والمراجعة. وإذا كانا هما على استعداد وجدتُ نفسي أنا بدوري غارقا في متعة البحر والتأمل. ولم نتمكن من الانضباط إلا بعد مرور أسبوعين، وبعدهما مباشرة لم يعد مجال للّهو. عبد الغني أبو العزم"الضريح الآخر" ص 223 وما بعدها، مؤسسة الغني للنشر، الرباط، 1996
اقرإ النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية، على ورقة تحريرك:
المجال الرئيس الأول: القراءة( 8 نقط) 1 - اشرح(ي) الكلمتين الآتيتين حسب سياقهما في النص: يهرَعون - الغفير (1 ن) 2 - ما نوع النص؟ أ هو حجاجي؟ أم وصفي؟ أم سردي؟ أم حواري؟ علل(ي) جوابك بما يناسب من النص (1 ن) 3 - حدد (ي) المجال الذي ينتمي إليه النص، واستخرج(ي) من النص أربع كلمات او عبارات تدل على هذا المجال. (1 ن) 4 - مع منْ سافر السارد إلى مدينة الجديدة؟ ولِمَ سافر معهم؟ (1 ن) 5 - ما أثر هذا السفر في نفسية كل من السارد ووالده ووالدته؟ (1 ن) 6 - لِمَ كان السارد يجد صعوبة في إقناع صديقَـيْهِ بالالتزام بأوقات الدرس والمراجعة؟ (1 ن) 7 - لخّص(ي) مضمون النص في خمسة أسطر، مع الإشارة إلى نوعه والمجال الذي ينتمي إليه (2 ن)
المجال الرئيس الثاني: الدرس اللغوي(6 نقط)
1 - اشكل(ي) ما تحته خط: صديقي - أشد إغراء - مواعيد (1 ن) 2 - استخرج(ي) من النص ما يأتي مع شكلهما شكلا تاما (1 ن) - أسلوب التعجب: - أسلوب المدح: 3 - ضع(ي) الكلمة الآتية في جملة مفيدة بحيث تكون مجرورة بالفتحة النائبة عن الكسرة: صحراء (1 ن) 4- املإ(ي) الجدول بما يناسب: (2 ن)
5 - أعرب(ي) ما تحته خط في الجملة: نحن- معاشر المغاربة - نحب السفر (1 ن)
المجال الرئيس الثالث: التعبير والإنشاء (6 نقط)
اكتب(ي) فقرة تتكون من عشرة أسطر، تتحدث(ين)فيها عن مرحلة من حياتك، سافرت فيها إلى إحدى مناطق ربوع وطنك المغرب، مسترشدا(ة) في ذلك بما درسته في مهارة السيرة الذاتية.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق