الامتحان الجهوي الموحد(دورة يونيو2017 )/ جهة مراكش - آسفي الوسادة استبدت بالسائق عثمان رغبة عارمة* في أن يضع رأسه على الوسادة وينام.. كان التعب قد بلغ منه مبلغا عظيما أنساه كل شيء، حتى مقود الشاحنة الذي بين يديه، كان يديره بطريقة آلية مألوفة. ما يهمه الآن هو أن يصل إلى بيته ويضع رأسه على الوسادة ليستريح، كانت أعماقه تردد: ما أحلى النوم! لم يكن يبذل أي جهد لتجاوز الصعوبات التي تعترضه وهو يقود شاحنته، فقد كان يعرف الطريق جيدا. حقيقة، إن بعض السيارات كانت تفاجئه من حين لآخر بسرعة تبعد عنه رغبته الشديدة في الاستراحة على الوسادة، ولكنه سرعان ما يسأنف التفكير فيها بعد أن تتجاوزه تلك السيارات. أخذ النوم يدب إلى جفنيه الفينة بعد الأخرى في عناد، ولكنه كان يقاومه، فيفتح عينيه إلى أبعد حدّ، من غير أن يفكر في التوقف للاستراحة بعض الشيء، بل كان يفكر فقط في فراشه، ورأسه على الوسادة.. عندما امتدت الطريق أمامه من غير منعرجات، اشتدت رغبته في تحقيق تلك الأمنية التي لازمته طويلا؛ أمنية الاتكاء على الكرسي والاسترخاء لبعض الوقت، وهو يؤكد لنفسه بأن النوم لن يستولي عليه وراء المقود بل سيظل مقاوما له كعادته دائما، إلى أن يحقق رغبته فيه عندما يصل إلى وسادته، إذ لا شيء يضاهي النوم على الوسادة.. وهذا ما حصل، فهو عندما فتح عينيه وجد رأسه على الوسادة، ولكن وسادة المستشفى، حيث الكسور والجروح أنهكت جسده البدين، فأدرك حينئذ أنه كان عليه أن يترك مقود الشاحنة عند أول رغبة في النوم، ويتوقف ليستريح. حدّق* في صديقه الذي جاء يزوره ولسان حاله يقول: ألا بئس العادة القيادة بعد الشعور بالتعب. محمد إبراهيم بوعلو، قبل الثامنة، أقاصيص قصيرة جدا، دار الأمان، الرباط، 2013، ص 85 و86 (بتصرف) أقرأ النص قراءة فاحصة، وأجيب عما يأتي: المجال الرئيس الأول: القراءة( 8 نقط) 1- أحدد مجال النص بوضع علامة(×) أمام الجواب المناسب: اقتصادي ( ) ثقافي( ) سكاني ( ) ............... (0.5ن) 2 - أحدد العلاقة بين العنوان ومضمون الفقرة الأخيرة:....... (0.5ن) 3 - أشرح بالمرادف الكلمتين الآتيتين حسب سياقهما في النص:عارمة* - حدّق* (1ن) 4 - أعيد ترتيب الأحداث تبعا لورودها في النص من 1 إلى 4:.......... (1ن)
5 - أستخرج من النص عبارتين لهما صلة بحوادث السير..................(1 ن) 6 - أحدد الشخصية الرئيسة في النص، وأذكر ثلاثا من صفاتها........... (1 ن)
7 - أحدد القيمة المهيمنة في النص، مع الاستدلال عليها بعبارة مناسبة..........(1ن) - القيمة المهيمنة: .................. - العبارة الدالة: ................................ 8 - أعبر عن رأيي في سلوك هذا السائق، في حدود ثلاثة أسطر: ................ (2ن) المجال الرئيس الثاني: الدرس اللغوي(6 نقط) 1 - أضبط ما تحته خط في النص بالشكل التام....................................(1ن) 2 - أستخرج من النص ما يأتي....................................................(1ن) - أسلوب تعجب: ............................ - أسلوب ذم: ............................ 3 - أصوغ جملة تشتمل على اسم ممنوع من الصرف بسبب العلمية ووزن الفعل، مع ضبطه بالشكل..................................................................(1.5ن) 4 - أحدد في التركيب المثبت في الجدول، المنادى، وأبين نوعه وحكمه: ......(1.5ن)
5 - أعرب الكلمتين المكتوبتين بخط بارز في النص، حسب موقعهما الإعرابي:.... (1ن) - الشاحنة: ............................. - العادة: .............................. المجال الرئيس الثالث: التعبير والإنشاء (6 نقط) احتفظت ذاكرتك بصورة شخص تعرض لحادثة سير مروعة غيّرت مجرى حياته. اكتب سيرة هذا الشخص، مستحضرا أوضاعه الصحية والنفسية والاجتماعية بعد الحادثة، موظفا عناصر كتابة السيرة الغيرية، وذلك في حدود خمسة عشر سطرا على الأكثر. v يراعى في تقويم الإنتاج: . التقيد بمهارة كتابة السيرة الغيرية (4ن) . سلامة اللغة، واحترام علامات الترقيم (1ن) . التنظيم، ووضوح الخط (1ن) |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق