فرض محروس الاول الدورة الاولى الثالثة اعدادي
الإسلام دين شامل للحياة في كل تجلياتها ينظم علاقة الانسان مع الانسان و مع الموجودات كلها ، و من مبادئ الإسلام السامية التسامح ، هذا الخلق متصل بمقاصد و غايات نبيلة ، منها جعل المسلم متسامحا لين الجانب ، محسنا لغيره ، و رفيقا بإخوانه ، محمودة خصاله ، ومهذبة طباعه راجيا رحمة الله .
إن التواصل مع الآخر يتوقف على الالتزام بالوسطية فكرا و سلوكا وممارسة و تجنب الغلو و التشدد بكل أشكاله و وصوره .
يعد الاختلاف سنة الله في خلقه ، و طبيعة في الكون و قد أشار القرآن الكريم الى ضرورة هذا الاختلاف لتبادل المنافع و جلب المصالح و اثراء المجتمع وهو بذلك ينهى عن الانعزال و السلبية بل يدعو الى التواصل و التفاعل الإيجابي .
ومن أسمى أنواع التعايش التي أقرها الإسلام في تعامل المسلمين مع غيرهم من أهل الكتاب اباحة الزواج من نسائهم وأكل طعامهم ،كما أقر حرية العقيدة و لم يكره أحدا على دخول الإسلام قال تعالى :"لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" سورة البقرة الآية 256،و في هذا دليل على أن الإسلام كفل الحريات العامة لجميع البشر ، وعدها من أقدس الحقوق .الاسلام ملة سمحة وسماحته تشمل جميع مجالات الحياة الفردية و الجماعية في معاملة المسلم لأخيه المسلم او في معاملته لغير المسلمين.
إن التحاور مع الآخر لا يعني التدخل معتقداته الدينية بقدر ما هو توثيق أواصر الأخوة الإنسانية بهدف تحقيق الاستمرار و الأمن لشعوب العالم .
التسامح الإسلامي قراءة في معطياته الفكرية وآثاره الواقعية في ضوء الكتاب و السنة . د: عبدالواسع محمد غائب الغشيمي و أمير فاضل سعاد
مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية العدد 21فبراير 2013 ص 25 ، 61 بتصرف
مكون القراءة : (8ن)
1- حدد نوعية النص:..........................................................................................................................(0.5ن)
2- حدد مجال النص:...........................................................................................................................(0.5ن)
3- اشرح بالمرادف :إكراه =................................................أواصر =.........................................................(1ن)
4- حدد الفكرة العامة للنص:.....................................................................................................................(1ن)
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
5- أذكر من النص مظهرين من مظاهر التسامح الديني في الإسلام: (1ن)
......................................................................... / ................................................................
6- حدد قيمة من قيم النص : (2ن)
القيمة: .......................................................................................
ما يدل عليها من النص: .................................................................................................................................
7- لخص النص مبديا رأيك في ما تناوله من أفكار: ( على ظهر الورقة) (2ن)
I. مكون الدرس اللغوي(6ن)
1- اشكل ما تحته سطر في النص : الإنسان / التواصل / الاختلاف / محسنا 1ن
2- استخرج من النص : 1ن
اسم فاعل من فعل ثلاثي |
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي |
اسم مفعول من فعل ثلاثي |
اسم مفعول من فعل غير ثلاثي |
|
|
|
|
3- أنشئ جملة تشتمل على صيغة مبالغة عاملة: ...............................................................................................1ن
4- أتمم ملأ الجدول التالي مع الشكل التام: 2ن
الفعل |
اسم الفاعل |
طريقة صياغته |
اسم المفعول |
طريقة صياغته |
وَجَدَ |
|
|
|
|
تـَــنَـــقَّــلَ |
|
|
|
|
5- أعرب ما كتب بخط مضغوط ف النص : 1ن
- خصاله :................................................................................................................................... .................................................................................................................................................
- رحمة : ...................................................................................................................................
II. مكون التعبير و الانشاء (6ن)
اختر يوما من الايام التي مرت بك ، و اكتب يومية تسرد و تصف فيها الاحداث التي عشتها ذلك اليوم مسترشدا بما درسته في مهارة التدريب على كتابة اليوميات.
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق